في فئة وظائف بواسطة

كيف انخرط في برنامج فرصتي للتشغيل و ما هي اهم شروط الانتفاع؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1ألف نقاط)

لكي ينتفع طالب الشغل ببرنامج فرصتي، يجب عليه أن يكون من بين باحثي الشغل النشيطين على ان يقع ادماج المنتفعين في البرنامج بصفة تدريجية حسب معايير الأولوية.

تضبط الاولوية حسب :

  • العمر
  • الوضعية الاجتماعية و يقصد الحالة المدنية، عدد الأبناء بالكفالة، دخل الوالدين الخام، دخل القرين الخام، عدد الاخوة البالغ سنهم 25 سنة فما تحت...
  • الاقدمية في التسجيل
  • عدد ايام التسجيل بمكاتب التشغيل 

يتمّ اسناد مجموعة من النقاط (score) لكل مترشح لبرنامج "فرصتي" على ان يتم بعدها ترتيب جميع المترشحين ترتيبا تفاضليا و يقع اعلام كل مترشح بمجموع النقاط الذي تحصل عليه وبترتيبه تجنبا للوساطة الإداريّة إلى الربط الفعلي بين حاجيات سوق الشغل ومؤهّلات المنخرط.

يلتزم المترشح بالمواظبة التامة على حضور في كل جلسات المرافقة وحصص التكوين و الاهم الالتزام بالجدية في العمل و في صورة اخلال المنتفع بأي من التزاماته يتم فسخ العقد مع مكتب التشغيل فسخا نهائيا.

يرتكز برنامج فرصتي على مراحل عدة من بينها :

  1. مرحلة التّحضير :  عبر تقديم التّرشحات و التّسجيل بموقع الواب الخاص بالوكالة الوطنيّة للتّشغيل والعمل المستقل، ثمّ دعوة المرشّحين الّذين تمّ انتقاؤهم لحضور حصص تهدف إلى التعريف بالبرنامج، وضبط مواعيد لتشخيص طلباتهم.
  2. مرحلة التشخيص : تهدف هذه المرحلة إلى إعلام الباحث عن شغل بمحتوى البرنامج ومكوناته، وتشخيص طلبه والصعوبات التي تعترضه وحاجياته للنجاح في بحثه عن شغل، ثمّ تحديد نوع المرافقة التي سيقع برمجتها لفائدته والتعاقد معه.
  3. مرحلة المرافقة لإعداد المشروع المهنييتمّ خلال هذه المرحلة مرافقة طالب الشغل بصفة مشخصة، وذلك بهدف بلورة وبناء مشروع مهني واضح وقابل للإنجاز، أو مساعدته على التوجيه، أو أخذ القرار وتأكيد الهدف المهني المزمع اختياره.
  4. مرحلة مرافقة لتنفيذ المشروع المهنيتهدف هذه المرحلة إلى تنفيذ المشروع المهني الّذي تم تحديده في المرحلة السابقة، وذلك من خلال توجيهه إلى أحد المسارات التالية:
    - مسار العمل المؤجّر،
    - مسار بعث المشاريع وريادة الأعمال،
    - مسار الاقتصاد الاجتماعي والتّضامني
    - مسار التّشغيل بالخارج.

اهم امتيازات برنامج فرصتي هو تمكين المنتفعين بالبرنامج بمنحة شهرية لتغطية مصاريفه الأساسية مع التمتع بتغطية صحية مقابل الالتزام الكلي بالمواظبة على تنفيذ مكونات البرنامج.

 وسيتمّ صرف المنحة شهريا لكل منتفع بعد التعاقد بينه وبين مصالح التشغيل.

 

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في موقع إجابات فرصتي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. كُن مميز و ساعد الاخرين و قدم افضل اجابة لكل سؤال.
...